لحياة أفضل لحياة أفضل
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

خسوف القمر بالمملكة السعودية هذا اليوم


ستعرف المملكة العربية السعودية خسوف قمر جزئي بينما سيكون خسوف القمر كلي في كل من أمريكا و روسيا, سيظهر القمر بشكل اكبر بسبب قربه من الكرة الأرضية مما سيمكن المراقب العادي من رؤيته بشكل اكبر قبل أن يدخل في ظل الأرض وينحجب بشكل جزئي مع اكتمال بدر الشهر الحالي أي جمادى الأول.

فماهو خسوف القمر وماهو الفرق بينه وبين الكسوف؟؟

مشهد لخسوف القمر

الخسوف هي ظاهرة فلكية تقع حينما تكون كل من الأرض و الشمس و القمر في خط واحدة, وتكون الأرض بين الشمس و القمر فيقوم ظل الأرض بحجب ضوء الشمس عن القمر وبالتالي ينحجب الضوء المنعكس من القمر, ليظهر القمر بلون أحمر غامق بسبب انعكاس ضوء الشمس على الأرض باتجاه القمر.
اما الكسوف فيعني ان يتوسط القمر مابين الأرض و الشمس فيحجب ضوء الشمس عن السقوط على الأرض وقد يتم ذالك جزئيا أو كليا. وهذة الحالة تعتبر من أجمل المناظر الطبيعية التي يمكن ان تقع و يلاحظها الانسان حيث انه يحل الظلام لحظة كسوف الشمس و تنقشع النجوم في السماء لبرهة قبل ان تعود أشعة الشمس من جديد.فيشعر الناس بالخوف والرعب وهذا مايفسر الكم الهائل من القصص المرعبة التي يسردها الناس عند هذه الظاهرة, في جميع الثقافات والشعوب في العالم وليس فقط في مجتمعاتنا العربية.

مالفرق بين الخسوف والكسوف


مشهد لكسوف الشمس

تتميز هاتين الظاهرتين عن بعضهما بالأساس في تموقع كل من القمر والأرض والشمس حيت تكون في خط أفقى فتتزامن بحدوت احدى هذه الظاهرتين, ففي حالة الخسوف تكون الأرض بين القمر والشمس أما في حالة الكسوف فيكون القمر بين الأرض والشمس.
الاختلاف الثاني هو في المدة الزمنية التي تستغرقها الظاهرة, فالكسوف يستغرق دقائق معدودة فقط بينما الخسوف يمكن ان يستغرق أكثر من  ساعة من الزمن.
أما الاختلاف الثالث فهو في امكانية رؤية الظاهرة, مثلا الكسوف فهو نادر ولايمكن رؤيته من أي مكان ام الخسوف فيمكن مراقبته من عدة اماكن .
في حالة ماأردت عزيزي القارئ متابعة هذه الظواهر الطبيعية فيجب عليك اخد الحيطة والحدر, بوضعك لنظارة شمسية خاصة لذالك وتجنب المشاهدة المباشرة من أجل حماية عينيك من ضرر الأشعة فكثير من الأشخاص أصيبوا بالعمى بسبب تعرض عيونهم لأشعة الشمس القوية الناتجة عن الكسوف...

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لحياة أفضل

2018